Search

10 نصائح لكتابة السيرة الذاتية

في أغلب الأحيان تكون السيرة الذاتية هي أهم شئ بالنسبة لمدير التوظيف حتى يكون رأي أو انطباع عن المرشح للوظيفة ، و بناء عليه يمكن لمدير التوظيف قبول المرشح أو لا بناءً على المعلومات المكتوبة في سيرته الذاتية.



نظرا للأهمية الكبيرة للسيرة الذاتية للحصول على وظيفة ، يوجد بعض الأساسيات الهامة لكتابة سيرة ذاتية احترافية لزيادة فرص مقدم الطلب في الحصول على الوظيفة.


1- اكتب سيرة ذاتية قصيرة

من الأفضل كتابة سيرة ذاتية تتضمن نقط موجزة حول المستوى التعليمي والخبرات العملية في كل مجال، بدلاً من كتابة فقرات طويلة.


2- استخدم كلمات إيجابية و تجنب الكلمات السلبية

حاول إختيار الكلمات الداله على الإيجابية و التي بدورها تعطي انطباع جيد لدى مسؤول الموارد البشرية عند قراءة السيرة الذاتية.


3- إبراز نقاط القوة

يجب عليك عند كتابة السيرة الذاتية إبراز نقاط قوتك كباحث عن وظيفة، بما يتضمن المهارات العملية و الشخصية و ايضا المؤهلات العلمية التي حصلت عليها.


4- الترتيب حسب الأهمية

من الأفضل ان يبدأ المرشح باستخدام مؤهلاته وإنجازاته في البداية و من ثم كل شيء آخر، حيث يعتقد غالبية المتخصصين المحترفين في الموارد البشرية أن هذا هو المفتاح الرئيسي.


5- التركيز على ما يمكنك فعله

يجب أن تظهر السيرة الذاتية مهارات الموظف المحتمل أكثر من القاء الضوء على المؤهلات العلمية التي قد يتطلبها المنصب. كما يجب ايضا أن يبرز المرشح ما حققه في خبراته السابقة.


6- تجنب المصطلحات المعقدة

المصطلحات الصحيحة ممتازة عندما تستخدم بشكل صحيح في الوقت المناسب. لذا فمن المهم أن لا يقع المرشح في فخ استخدام المصطلحات التي يصعب على مدير التوظيف فهمها ، لأن الغرض الأهم من السيرة الذاتية في النهاية توصيل رسالة واضحة بسهولة.


7- تحديث السيرة الذاتية بصفة دورية

يجب تحديث السيرة الذاتية بصفة دورية وتحديد سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة ، وإعادة تنسيق الخبرات بناء على مسؤوليات كل وظيفة.


8- التحقق من الكتابة الصحيحة

تجنب ان تحتوي السير الذاتية على أخطاء إملائية ، لأن تلك الأخطاء لا تترك الا انطباعًا غير مطلوب لدى مدير التوظيف أو مسؤول الموارد البشرية,لأنها توضح أن مقدم الطلب غير مهتم بمراجعة السيرة الذاتية وتصحيح ما بها من أخطاء.


9- التعليم

- لا نعني في هذا الجزء من السيرة الذاتية التعليم الجامعي فقط، بل ايضا الدورات و البرامج التدريبية التي حصل عليها الشخص المرشح للوظيفة.


10- الثقة بالنفس

يجب أن يحظى المرشح بالثقة بالنفس و ان يحذر من أن يكون متعجرفًا. الثقة بالنفس والسيرة الذاتية الاحترافية و المصاغة بطريقة جيدة تعتبر من أهم العوامل لقبول


10 views0 comments

Recent Posts

See All

Join Our News Letter

Join Our News Letter

Our mission is not only to design the form of the CV but rather the most important thing is to formulate content that reflects the experiences and qualifications that in turn qualify you to get the right job

  • Facebook
  • Instagram
  • LinkedIn
  • YouTube
خدمات السيرة الذاتية